معلومات عن المدونة

التعريف بالمدونة:
مدونة إسلامية سأنشر فيها التسجيلات والدروس التي أكرمني الله سبحانه وتعالى بتصويرها وتسجيلها, وسأنشر فيها بعض الأمور الأمور الأخرى التي لا تتعلق بالعلم الشرعي, وقد أنشر أشياء أخرى أراها مفيدة مثل بعض المقالات أو بعض الردود أو حتى بعض المرئيات والصوتيات وليس بالضرورة أن يكون كل شيء من تسجيلي أو من تأليفي, وسوف أنبه على ذلك.

سبب افتتاح هذه المدونة: 

عندما بدأت في تسجيل المحاضرات لم يكن لدي مدونة أو موقع أضع فيه تسجيلاتي, فكنت أضع هذه التسجيلات بالمنتديات الإسلامية, وكانت بدايتي مع التسجيل الصوتي فقط ثم تطورت إلى المرئي بحمد لله, فعندما زادت كمية الدروس خطر في نفسي هذا السؤال: لماذا لا أجمع هذه الدروس في مكان واحد حتى تكون مرجع لمن أرادها؟
ثم بعد ذلك حصلت لي مشكلة في إحدى المنتديات التي كنت أضع فيها تسجيلاتي, حيث قام أحد المشرفين الغير منصفين بحذف بعض مناقشتي معه, عندها خفت على هذه المواد من الضياع بعد هذا الموقف, فكان الأمر خيراً لي بإفتتاح هذه المدونة وجمع المواد هنا.

تم إفتتاح المدونة سنة 2009 بإسم(منبر الدين الصافي) ثم تم تغير الإسم إلى(دين ودنيا) بتاريخ 04-10-2012

وقد يتساءل البعض: لم تتعب نفسك؟ 
أولا: أرجو من هذا العمل وجه الله عز وجل وحده لا أريد من الناس ثناءً ولا شكورا, فهذه الدنيا ممر عبور للآخرة, ينبغي على الإنسان أن يجمع من الحسنات ما ينجيه ويدخله في رحمه الله في ذلك اليوم العظيم, ولا يخفى عليكم حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم.

فإني أحتسب هذه المدونة صدقة جارية وعلم ينتفع به, وأسأل الله الإخلاص والقبول.


ثانيا: لأن العلم الشرعي مهم في حياة المسلم لاسيما في هذا الزمن المتفشي فيه الجهل وكثرة الباطل, فقد أردت أن أستخدم هذه الخبرة التي رزقني الله إياها في الإلكترونيات والتصوير لما فيه من خير للمسلمين وبما يعود بالنفع عليّ, لأن النفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية, كما أن للعلم زكاة كما قال أهل العلم, وزكاته هي العمل به وتعليمه للناس.


ثالثا: كي لا يكون للناس حجة بعدم تعلم العلم الشرعي, فها هو بين أيديهم متيسر ومتوفر دون الحاجة لتكبد العناء والذهاب إلى حلقات العلم الشرعي وبخاصة للنساء اللائي تمنعهن ظروفهن من حضور المساجد وأماكن المحاضرات التي غالبا ما تكون للرجال فقط, وكذلك لإخواننا المغتربين في الدول الأخرى.


رابعا: الدفاع عن هذا الدين العظيم الذي هو محل اتهام ومحاربة من فرق الباطل ورؤوس الفساد والبدع, وبيان الحق الذي لا ريب فيه للناس والانتصار لأهله.


خامسا: هذه طريقتي في تحصيل العلم الشرعي لنفسي, فلكل شخص طريقة معينة لتحصيل العلم الشرعي, فمنهم من يحفظ المتون ومنهم من يسافر لطلب العلم ومنهم من يدوّن في الدفاتر, أما أنا فطريقتي في طلب العلم هي التدوين المرئي والصوتي, ومن خلال تجربتي في هذه الفترة القصيرة وجدت أن هذه من أفضل الطرق المناسبة لي, وأكاد أجزم أني أحفظ كلام الشيخ أكثر من الشيخ نفسه, وذلك بسبب إعادة المادة أكثر من مرة في المونتاج وتكرار الإستماع إلى المعلومة, (كلٌّ مُيَسَّر لما خُلِقَ له) كما قال عليه الصلاة والسلام.


سادسا: تزويد القنوات الفضائية والمواقع الإسلامية بهذه الدروس والمحاضرات من باب (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) كما قال الله سبحانه وتعالى.


والمجال مفتوح لكل من أراد أن يستفيد ويبث هذه المواد أو يرفعها على موقعه، قناته أو يبيعها في محل التسجيل الخاص به، شريطة:

1- أن لا يغير محتواها.
2
- أن لا ينسبها لنفسه ويزيل شعار المدونة.

3- ولمن لديه محل تسجيلات إسلامية عليه أن يبيعها بسعر التكلفة!



ولأن زماننا زمن الإعلام ولأن سلاح الإعلام الفتاك هو من أقوى الأسلحة, فهذه المدونة منبر لمن لا منبر له,إن كان أهل الفساد لديهم القنوات والفضائيات التي لا يستضيفون ويُظهِرون فيها إلا من أرادوا,فمن الضروري أن نحاربهم بمثل ما يحاربوننا به, قد ذهب وولّى زمن القيود والاحتكار وآن لأهل الحق أن ينشروا الحق الذي يدينون الله به.


لماذا (بوفوزي) وليس (أبو فوزي) ؟
هكذا ننطقها في لهجتنا الكويتية, غالباً نلغي حرف الألف في الكنيات.


من أنا؟ لمن يهمه الأمر:
أحـب الصالحيـن ولسـت منهـم *** لعلـي أن أنـال بـهــم شفـاعــة
وأكـره مـن تجارتـه المعاصـي *** ولـو كنـا سـواء فـي البضاعـة 
الشافعي رحمه الله.

لست محسوبا على حزب أو على جماعة
عقيدتي: الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره, وأعتقد بعقيدة أهل السنة والجماعة في توحيد الألوهية والربوبية والأسماء والصفات من غير تكييّف ولا تعطيل ولا تأويل ولا تشبيه (ليْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير).


منهجي: أنتهج منهج إتباع القرآن والسنة الصحيحة بفهم سلف الأمة من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين, أُعظّم الدليل ومعه أينما مال أميل.


كل شيخ في هذه المدونة يمثل نفسه ولا يمثلني, ولست نسخة طبق الأصل منهم, ولست مقلد لأي أحد منهم, فجميعنا نخطئ ونصيب.

وفي الختام رسالة أوجهها لكل من استفاد مني يوما من الأيام:
إذا فقدتموني يوما ما أو سمعتم خبري فأرجو منكم ألا تنسوني من الدعاء بالرحمة وغفران الذنوب فلعل منكم من هو مستجاب الدعوة فيستجيب الله له فيخفف عني في مكاني ذاك, وسامحوني إن أخطأت في حق أحدكم فإني بشر أُخطىء وأصيب وأصحاب النفوس الكريمة لا تحمل في نفسها الحقد والغل على الأخوان والأحباب, والعفو من شِيَم الكرام.


"اللهم اجعل هذه المدونة صدقة جارية لي في حياتي وبعد مماتي,  واغفر لي ولمن له حق عَليَّ, واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض" اللهم آمين


وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه محمد وعلى آله وصحبه 
أجمعين.


 أبو فوزي / جزيرة العرب - دولة الكويت

هناك 13 تعليقًا:

  1. مبرووك لك اخوي ابو فوزي انطلاقة هذة المدونة وأسأل الله لك التوفيق

    متابع لك من وقت طويل تعمل بصمت اتمنى لك التوفيق وان يكون هذا العمل خالص لوجهه الكريم

    محبك سلطان

    ردحذف
  2. الله يبارك فيك أخي سلطان، الله يتقبل منا ومنكم

    وحياك الله

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا" اخي بوفوزي وجعلها الله هذه المدونة بما فيها من دوروس ومحاضرات علمية في ميزان حسناتك

    وإن شاء الله تكون صدقة جارية وعلم ينتفع به

    أخوك في الله hadf99

    ردحذف
  4. عبدالله الظاهري
    الله يجزاك الف خير يابوفوزي .. شغل مرتب و مدونة من احسن مايكون
    الله يوفقك لفعل الخير .. والله يحفظ اهلنا اهل السنه في الكويت
    احترامي وتقديري

    ردحذف
  5. jazaka Allah 3anna kolla khayren akhouk layth men Paris.

    ردحذف
  6. المدونه ممتازه جدا جدا
    وانا في انتظار المزيد من الكتابات المهمه
    ولكم منى اجمل تحيه

    ردحذف
  7. بوركت اخي الكريم

    مدونة فوق الممتازة

    ردحذف
  8. أبو أحمد القيرواني2‏/5‏/2012 1:24 ص

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا كثيرا و فتح الله عليك و نفع بك

    ردحذف
  9. اللهم انى استغفرك مما زعمت أنى أريد به وجهك الكريم فخالط قلبى منه ما قد علمت

    ردحذف
  10. اخي اني استفيد من مدونتك ان شاء الله ربي يجزيك كل خير ولا تتوقف واصل بارك الله فيك وحفظك وستر والديك نعمة التربية

    ردحذف
  11. جزاك الله خير ، ووفقك لما يحبه ويرضاه ،،،

    ردحذف
  12. جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك ، هل من الممكن ان تنزل على الموقع بعض الكتب ، لاني عجزت في الحصول على كتب الشيخ كشك يرحمه الله.
    ام فيصل

    ردحذف
  13. كنت يوميا أزور هذه المدونة . كم إستفدت منها و تعلمت منها . الله يبارك في صاحبها . و لكن متذ فترة نقص النشاط فيها كثيرا جدا .

    ردحذف

مواضيع أخرى في مدونتي - اضغط على السهم بجانب التاريخ والشهر لإستعراض المواضيع القديمة

بحث في هذه المدونة الإلكترونية

المواضيع الأكثر مشاهدة